نشأة وتطور الأدب الصوفي في المغرب الأوسط
بقلم الكاتب: الطاهر بونابي / جامعة المسيلة
الأدب الصوفي هو الأدب الذي أنتجه الزهاد والصوفية بمختلف اتجاهاتها
السنية والفلسفية ويبحث في النفس الإنسانية بعمق فلسفي يسعى لتطهير النفس
والروح من حب الدنيا وزينتها وإدخال الطمأنينة إليها. ويطرح في اكمل صوره
الفنية التجريدية كوامن النفس من حب وجمال وقيم أخلاقية ومعرفة. وفي
مضمونه أيضا الخطوات التي يتدرجها السالك - المريد - في تطهير نفسه
والبلوغ بها مرتبة الكشف.
كل ذلك يعكس الروح الدينية العالية عندهم وهو آما قصائد منظمة أم نثرا
فنيا راقي البيان وأغراضه هي : الامتداح النبوية - رسائل الشوق إلى
الأماكن المقدسة - الأحزاب والأوراد - التوسلات - الحكم - الرسائل الصوفية
(المكاتبات السنية) - الحكايات الكرمية - شعر الزهد - شعر التصوف السني -
شعر التصوف الفلسفي 1.
مقدمات الأدب الصوفي :
مثلما مهد لنشوء التصوف في المغرب الأوسط خلال القرن 6 هـ /12 م بحركة
زهدية امتدت من القرن 3 هـ /9 م إلى القرن 6 هـ /12 م أنتجت التصوف
بتيارات المتنوعة كان الأدب الزهدي أيضا قد سبق الأدب الصوفي من حيث
الظهور وتعدد الأغراض. فقد برزت خيوطه الأولى في قصائد الشاعر بكر بن حماد
بن سمك بن إسماعيل الزناتي التهرتي ت 295 هـ /909 م الذي تأثر في رحلاته
إلى المشرق ورحلاته المتكررة إلى أفريقية (تونس) بشعرائها وعلمائها
وصوفيتها.2
ومن أبرزهم بالقيروان الزاهد الفقيه سحنون بن حبيب التنوخي ت 240 هـ / 845
م فتجرع عنه منهجه القائم على الزهد في الدنيا والتبعد وفق الشريعة 3 لذا
كانت أشعاره تتمحور حول محاسبة النفس والتذكير بالموت كقوله.
لقد جمحت نفسي فصدت أعرضت
فيا أسـفي مـن جـنح ليل يقودها
إلى مـشهد لابـد لي مـن شهوده
ستأكلـها الديدان في باطن الثرى وقد مرقت نفسي وطال مروقها
وضوء نهـار لا يزال يسوقها
وجـرع المـوت سوف اذوقها
ويذهب عنها طيـبها وخلوقها4
وكذلك أشعاره في الزهد والتذكير بالموت قوله :
الموت أجحف بالدنيا فخـربها
فالان فابكوا فقد حق البكاء لكم
ماذا عسى تنفع الدنيا مجمعها وفعلـنا فـعل قـوم يموتونا
فالحـاملون لعرش الله باكونا
لو كان جـمع فيها كنز قارونا5
وفي الجملة تعكس أشعاره تجربته الزهدية التي عبر فيها عما يختلج في نفسه
والتي سمحت لنا بتصنيفه ضمن الزهد الوجداني الذاتي وقد دخلت المغرب الأوسط
مع الزاهد قاسم بن عبد الرحمان التهارتي الذي تلقاها مباشرة عن شاعرها
بالقيروان وعن طريقه انتشرت بحواضر المغرب الأوسط.6
أما المظهر الثاني لأدب الزهد في هذه المرحلة المبكرة فيعود إلى أواخر
القرن الرابع للهجرة - 10 م عندما شارك الزاهد احمد بن نصر الداودي
المسيلي ت 402 هـ / 1013 م من تلمسان 7 فقهاء القيروان بزعامة عبد الله بن
أبي زيد القيرواني ت 389 هـ /999 م 8 في ردهم على الطائفة البكرية التي
مثلها عبد الرحمان بن محمـد بن عبد الله البكـري ادعى رؤيـة الله في
اليقظة 9 بتأليفه كتابا بعنوان "الرد على البكرية" اقتفى فيه اثر ابن أبي
زيد القيرواني في الجدل حول إثبات كرامات الأولياء فكان هذا المصنف أول
كتاب في الأدب الصوفي بالمغرب الأوسط لم ينكر فيه الداودي كرامات الأولياء
إلا انه تبنى موقف ابن أبى زيد القيرواني في التشدد على التصوف المائل إلى
الشعوذة.10
وفي ذات السياق ظهرت مناهج زهدية متفرقة ارتبط أصحابها في علاقاتهم
الأدبية بحواضر العالم الإسلامي فبينما ارتبط أبو محمد بن عبد الله
التاهرتي ت 313 هـ /905 م برباط سوسـة واختص بفلسفة زهدية فكـرتها المحبة
والشرق 11 وثق احمد بن مخلوف المسيلي المعروف بالخياط ت 393 هـ /1003 م
وعبد الله بن زياد الله الطبني ت 410 هـ /1011 م صلتهما بقرطبة فلتزم
الأول منهجه العملي القائم على المرابطة 12 واختص الثاني في أدب التنسك في
حين وسع أبو القاسم عبد الرحمان الهمذاني المعروف بالخراز والوهراني ت 411
هـ /1018 م 13من علاقاته بحكم رحلته العلمية التي استغرقت عشرين سنة وشملت
بيئات الزهد والتصوف كالبصرة وبغداد والحجاز ومصر وخرسان ونيسأبور ثم
الأندلس صنع من خلالها طريقة زهدية جمع فيها بين الالتزام بالسنة النبوية
والانقباض والعلم 14 والورع والسخاء والمروءة.15
وكذلك استفاد احمد بن واضح من رحلاته إلى المشرق في القرن 5 هـ /11 م
تعكسها تلك المناظرات التي خاضها مع فقهاء بجاية والتي تمثل أحد اوجه
الجدال بين الفقه وأدب الزهد.16
2009-08-11, 03:23 من طرف البرهومي
» صورة من اعماق الكون .. شاهد وعلق..
2009-07-10, 17:23 من طرف kheiro21
» إستفتاء ... يرجى الدخول من الجميع
2009-07-10, 16:53 من طرف kheiro21
» انتزع..قلبي..وغادر
2009-06-14, 11:56 من طرف chihaby
» ~~ جنون الليل ~~
2009-06-14, 11:56 من طرف chihaby
» شجرة الانبياء عليهم السلام
2009-06-14, 11:55 من طرف chihaby
» سبع حقائق علمية تشهد بصدق النبي صلى الله عليه وسلم
2009-06-14, 11:54 من طرف chihaby
» شاب تهتز اركانه امام فتاة
2009-06-13, 23:03 من طرف النمر
» عضو جديد بالمنتدى
2009-06-13, 15:38 من طرف النمر