منتدى الشهاب 2

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى برهوم

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» هام جدا بكالوريا 2009 ... موضوع للنقاش هذه السنة
...''' من روائع الشعر العربي ''' ... *** سينية البحتري *** ... Icon_minitime12009-08-11, 03:23 من طرف البرهومي

» صورة من اعماق الكون .. شاهد وعلق..
...''' من روائع الشعر العربي ''' ... *** سينية البحتري *** ... Icon_minitime12009-07-10, 17:23 من طرف kheiro21

» إستفتاء ... يرجى الدخول من الجميع
...''' من روائع الشعر العربي ''' ... *** سينية البحتري *** ... Icon_minitime12009-07-10, 16:53 من طرف kheiro21

» انتزع..قلبي..وغادر
...''' من روائع الشعر العربي ''' ... *** سينية البحتري *** ... Icon_minitime12009-06-14, 11:56 من طرف chihaby

» ~~ جنون الليل ~~
...''' من روائع الشعر العربي ''' ... *** سينية البحتري *** ... Icon_minitime12009-06-14, 11:56 من طرف chihaby

» شجرة الانبياء عليهم السلام
...''' من روائع الشعر العربي ''' ... *** سينية البحتري *** ... Icon_minitime12009-06-14, 11:55 من طرف chihaby

» سبع حقائق علمية تشهد بصدق النبي صلى الله عليه وسلم
...''' من روائع الشعر العربي ''' ... *** سينية البحتري *** ... Icon_minitime12009-06-14, 11:54 من طرف chihaby

» شاب تهتز اركانه امام فتاة
...''' من روائع الشعر العربي ''' ... *** سينية البحتري *** ... Icon_minitime12009-06-13, 23:03 من طرف النمر

» عضو جديد بالمنتدى
...''' من روائع الشعر العربي ''' ... *** سينية البحتري *** ... Icon_minitime12009-06-13, 15:38 من طرف النمر

تصويت

أعطنا رايك ؟
...''' من روائع الشعر العربي ''' ... *** سينية البحتري *** ... Vote_rcap71%...''' من روائع الشعر العربي ''' ... *** سينية البحتري *** ... Vote_lcap 71% [ 10 ]
...''' من روائع الشعر العربي ''' ... *** سينية البحتري *** ... Vote_rcap29%...''' من روائع الشعر العربي ''' ... *** سينية البحتري *** ... Vote_lcap 29% [ 4 ]

مجموع عدد الأصوات : 14

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 16 بتاريخ 2013-07-04, 02:12

المصحف الكامل

برامج تهمك

برامج تهمكـ
 


 
 


 
 


 
 


 
 
 

جرائد اليوم

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/ar/thumb/e/ec/%D8%AC%D8%B1%D9%8A%D8%AF%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%B1%D9%88%D9%82_%D8%A7%D9%84%D9%8A%D9%88%D9%85%D9%8A_.gif/180px-%D8%AC%D8%B1%D9%8A%D8%AF%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%B1%D9%88%D9%82_%D8%A7%D9%84%D9%8A%D9%88%D9%85%D9%8A_.gif








    ...''' من روائع الشعر العربي ''' ... *** سينية البحتري *** ...

    avatar
    hamza28


    عدد المساهمات : 213
    تاريخ التسجيل : 05/06/2009
    الموقع : Berhoum

    ...''' من روائع الشعر العربي ''' ... *** سينية البحتري *** ... Empty ...''' من روائع الشعر العربي ''' ... *** سينية البحتري *** ...

    مُساهمة من طرف hamza28 2009-06-12, 14:41

    ** السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته **
    ** الشعر الفصيح **
    ** مرحبا بكم معنا **
    التعريف بالشاعر :
    البحتريّ :
    هو أبو عبادة الوليد بن عبيد الطائي ، و اشتهر بالبحتري نسبة إلى" بحتر"وهي قبيلة يمنية الأصل ، ولد
    بمنبج في الشام ، و نشأ في قبائل طيء ،و تنقل بين القبائل البدوية ، وتأثر بفصاحتها ثم استقر في بغداد و مدح
    الخليفة المتوكل ووزيره الفتح بن خاقان . تتلمذ في الشعر على يد أبي تمام و لكنه لم يولع مثله بالمحسنات كما
    أنه لم يتأثر بالفلسفة و لم يتعمق في المعاني كأستاذه أبي تمام ، إنما برع في جمال التعبير و انتقاء الألفاظ و
    القدرة على التصوير ، حتى قال النقاد : " المتنبي و أبو تمام حكيمان ، و إنما الشاعر البحتري " توفي سنة284هـ .
    مناسبة القصيدة :


    كانت " المدائن" عاصمة بلاد الفرس قبل أن يفتحها المسلمون ، أما مقر الملك فيها فيُدعى " القصر الأبيض

    " و في وسطه "إيوان كسرى" قاعة ُ عرش كسرى . وعلى جدرانها رسمت معركة أنطاكية التي دارت بين

    الفرس و الروم . وقد أصبح هذا القصر من الآثار الرائعة بعد زوال دولة الفرس . و كان البحتري

    الشاعرالمقرب للخليفة العباسي المتوكل ، فلما قتل حزن عليه و رثاه ، فضاق به "المنتصر بالله "ابن المتوكل

    الذي كانت له يد في قتل أبيه ،فجفاه ، و فترت العلاقة بينهما ، فامتلأت نفس البحتري هما وغمّاً ،و ذهب إلى

    المدائن في رحلة يسلي بها نفسه ، فوقف أمام الإيوان الدارس يصفه وصفا حسيا رائعا ،ثم انتقل إلى تاريخهم و

    عظمتهم .

    و القصيدة تقع في ستة وخمسين بيتا ، عشرة منها في ذكر حاله و شكوى دهره ، وستة في السبب التاريخي

    لهذه الوقفة ،ثم ستة في ذكر عظمة الفرس ،و ستة في ذكر أحوال خاصة. وما بقي وصف للإيوان وقد تفنن فيه

    الشاعر في الوصف ،و قد فاضت خواطره و تأملاته و آلامه

    و فيها يذكر جفاء (المنتصر )ابن المتوكل ، و يذكر رحلته إلى بلاد الفرس و نفسه مليئة بالحزن لاغتيال

    المتوكل ، فيقول:
    صنت نفسي عما يدنس نفسي *** وَتَرَفَّعتُ عَن جَدا كُلِّ جِبسِ

    وَتَماسَكتُ حينَ زَعزَعَني الدَهـ *** ـرُ التِماسًا مِنهُ لِتَعسي وَنَكسي

    بُلَغٌ مِن صُبابَةِ العَيشِ عِندي *** طَفَّفَتها الأَيّامُ تَطفيفَ بَخسِ

    وَبَعيدٌ مابَينَ وارِدِ رِفْهٍ *** عَلَلٍ شُربُهُ وَوارِدِ خِمسِ

    وَكَأَنَّ الزَمانَ أَصبَحَ مَحمو *** لًا هَواهُ مَعَ الأَخَسِّ الأَخَسِّ

    وَاشتِرائي العِراقَ خُطَّةُ غَبنٍ *** بَعدَ بَيعي الشَآمَ بَيعَةَ وَكسِ

    لاتَرُزني مُزاوِلًا لِاختِباري *** بَعدَ هَذي البَلوى فَتُنكِرَ مَسّي

    وَقَديمًا عَهِدَتني ذا هَناتٍ *** آبِياتٍ عَلى الدَنِيّاتِ شُمسِ

    وَلَقَد رابَني نُبُوُّ ابنُ عَمّي *** بَعدَ لينٍ مِن جانِبَيهِ وَأُنسِ

    وَإِذا ماجُفيتُ كُنتُ جَديرًا *** أَن أَرى غَيرَ مُصبِحٍ حَيثُ أُمسي

    حَضَرَت رَحلِيَ الهُمومُ فَوَجَّهـ *** ـتُ إِلى أَبيَضِ المَدائِنِ عَنسي

    أَتَسَلّى عَنِ الحُظوظِ وَآسى *** لِمَحَلٍّ مِن آلِ ساسانَ دَرسِ

    أَذكَرتِنيهُمُ الخُطوبُ التَوالي *** وَلَقَد تُذكِرُ الخُطوبُ وَتُنسي

    وَهُمُ خافِضونَ في ظِلِّ عالٍ *** مُشرِفٍ يَحسِرُ العُيونَ وَيُخسي

    مُغلَقٍ بابُهُ عَلى جَبَلِ القَبـ *** ـقِ إِلى دارَتَي خِلاطَ وَمُكسِ

    حِلَلٌ لَم تَكن كَأَطلالِ سُعدى *** في قِفارٍ مِنَ البَسابِسِ مُلسِ

    وَمَساعٍ لَولا المُحاباةُ مِنّي *** لَم تُطِقها مَسعاةُ عَنسٍ وَعَبسِ

    نَقَلَ الدَهرُ عَهدَهُنَّ عَنِ الـ *** ـجِدَّةِ حَتّى رَجَعنَ أَنضاءَ لُبسِ

    فَكَأَنَّ الجِرْمازَ مِن عَدَمِ الأُنـ *** ـسِ وَإِخلالِهِ بَنِيَّةُ رَمسِ

    لَو تَراهُ عَلِمتَ أَنَّ اللَيالي *** جَعَلَت فيهِ مَأتَمًا بَعدَ عُرسِ

    وَهوَ يُنبيكَ عَن عَجائِبِ قَومٍ *** لايُشابُ البَيانُ فيهِم بِلَبسِ

    وَإِذا مارَأَيتَ صورَةَ أَنطا *** كِيَّةَ اِرتَعتَ بَينَ رومٍ وَفُرسِ

    وَالمَنايا مَواثِلٌ وَأَنوشِر *** وانَ يُزجى الصُفوفَ تَحتَ الدِرَفسِ

    في اخضِرارٍ مِنَ اللِباسِ عَلى أَصـ *** ـفَرَ يَختالُ في صَبيغَةِ وَرسِ

    وَعِراكُ الرِجالِ بَينَ يَدَيهِ *** في خُفوتٍ مِنهُم وَإِغماضِ جَرسِ

    مِن مُشيحٍ يَهوى بِعامِلِ رُمحٍ *** وَمُليحٍ مِنَ السِنانِ بِتُرسِ

    تَصِفُ العَينُ أَنَّهُم جِدُّ أَحيا *** ءَ لَهُم بَينَهُم إِشارَةُ خُرسِ

    يَغتَلي فيهِم ارتِابي حَتّى *** تَتَقَرّاهُمُ يَدايَ بِلَمسِ

    قَد سَقاني وَلَم يُصَرِّد أَبو الغَو *** ثِ عَلى العَسكَرَينِ شَربَةَ خُلسِ

    مِن مُدامٍ تَظُنُّها وَهيَ نَجمٌ *** ضَوَّأَ اللَيلَ أَو مُجاجَةُ شَمسِ

    وَتَراها إِذا أَجَدَّت سُرورًا *** وَارتِياحًا لِلشارِبِ المُتَحَسّي

    أُفرِغَت في الزُجاجِ مِن كُلِّ قَلبٍ *** فَهيَ مَحبوبَةٌ إِلى كُلِّ نَفسِ

    وَتَوَهَّمتُ أَنَّ كِسرى أَبَرويـ *** ـزَ مُعاطِيَّ وَالبَلَهبَذَ أُنسي

    حُلُمٌ مُطبِقٌ عَلى الشَكِّ عَيني *** أَم أَمانٍ غَيَّرنَ ظَنّي وَحَدسي

    وَكَأَنَّ الإيوانَ مِن عَجَبِ الصَنـ *** ـعَةِ جَوبٌ في جَنبِ أَرعَنَ جِلسِ

    يُتَظَنّى مِنَ الكَآبَةِ إِذ يَبـ *** ـدو لِعَينَي مُصَبِّحٍ أَو مُمَسّي

    مُزعَجًا بِالفِراقِ عَن أُنسِ إِلفٍ *** عَزَّ أَو مُرهَقًا بِتَطليقِ عِرسِ

    عَكَسَت حَظُّهُ اللَيالي وَباتَ الـ *** ـمُشتَري فيهِ وَهوَ كَوكَبُ نَحسِ

    فَهوَ يُبدي تَجَلُّدًا وَعَلَيهِ *** كَلكَلٌ مِن كَلاكِلِ الدَهرِ مُرسي

    لَم يَعِبهُ أَن بُزَّ مِن بُسُطِ الديـ *** ـباجِ وَاستَلَّ مِن سُتورِ الدِّمَقسِ

    مُشمَخِّرٌ تَعلو لَهُ شُرُفاتٌ *** رُفِعَت في رُؤوسِ رَضوى وَقُدسِ

    لابِساتٌ مِنَ البَياضِ فَما تُبـ *** ـصِرُ مِنها إِلّا غَلائِلَ بُرسِ

    لَيسَ يُدرى أَصُنعُ إِنسٍ لِجِنٍّ *** سَكَنوهُ أَم صُنعُ جِنٍّ لِإِنسِ

    غَيرَ أَنّي أراه يَشهَدُ أَن لَم *** يَكُ بانيهِ في المُلوكِ بِنُكسِ

    فَكَأَنّي أَرى المَراتِبَ وَالقَو *** مَ إِذا ما بَلَغتُ آخِرَ حِسّي

    وَكَأَنَّ الوُفودَ ضاحينَ حَسرى *** مِن وُقوفٍ خَلفَ الزِحامِ وَخنسِ

    وَكَأَنَّ القِيانَ وَسطَ المَقاصيـ *** ـرِ يُرَجِّعنَ بَينَ حُوٍ وَلُعسِ

    وَكَأَنَّ اللِقاءَ أَوَّلَ مِن أَمـ *** ـسٍ وَوَشكَ الفِراقِ أَوَّلَ أَمسِ

    وَكَأَنَّ الَّذي يُريدُ اتِّباعًا *** طامِعٌ في لُحوقِهِم صُبحَ خَمسِ

    عُمِّرَت لِلسُرورِ دَهرًا فَصارَت *** لِلتَعَزّي رِباعُهُم وَالتَأَسّي

    فَلَها أَن أُعينَها بِدُموعٍ *** موقَفاتٍ عَلى الصَبابَةِ حُبسِ

    ذاكَ عِندي وَلَيسَت الدارُ داري *** باِقتِرابٍ مِنها وَلا الجِنسُ جِنسي

    غَيرَ نُعمى لِأَهلِها عِندَ أَهلي *** غَرَسوا مِن زَكائِها خَيرَ غَرسِ

    أَيَّدوا مُلكَنا وَشَدّوا قُواهُ *** بِكُماةٍ تَحتَ السَنَّورِ حُمسِ

    وَأَعانوا عَلى كَتائِبِ أَريا *** طَ بِطَعنٍ عَلى النُحورِ وَدَعسِ

    وَأَراني مِن بَعدُ أَكلَفُ بِالأَشـ *** ـرافِ طُرًّا مِن كُلِّ سِنخِ وَأُسِّ

    ***
    معاني بعض المفردات :

    -الإيوان : بهو له سقف و ثلاثة جدران ، يقع بين الغرف و يجلس فيه كبار القوم .

    - رحلي : ارتحالي و ما يوضع على البعير للرحيل حضرته جعلته حاضرا .

    - العنس : الناقة القوية الصلبة .

    - أبيض المدائن: القصر الأبيض لكسرى أنوشروان .

    - آل ساسان : ملوك الفرس من نسل أردشير حفيد ساسان مؤسس السلالة الساسانية

    - خافضون : يعيشون برفاهية و اطمئنان

    - مشرف :عال .

    - يحسر : يردها من الإعياء ، يضعف .

    - يخسي : يكل و يخسر أو يعيى.

    - اللبس :الاختلاط و الشبهة و عدم الوضوح .

    - أنطاكية :بلدة بالشام دارت فيها معركة بين الفرس و الروم قبل الإسلام نقشت رسومها على جدران الإيوان ،

    و صورة أنطاكية :اللوحة الجدارية التي تمثل المعركة

    - ارتعْت :فزعْت

    - المنايا :جمع منية ،و هي الموت .

    - موائل : متحفزات للعمل

    - أنوشروان : ملك الفرس .

    - يزجى : يسوق و يدفع .

    - الدرفس : راية كبيرة ، و هي رمز لتحرير بلاد الفرس على يدي بطلهم (أفريون ) و كانت محلاة بالجواهر

    الكريمة .

    - على أصفر : على جواد أصفر بمعنى أسود .

    - يختال : يتكبر

    - صبيغة : ثياب مصبوغة .

    - الورس : نبات يستعمل لتلوين الملابس ..

    - الخفوت : الصوت الخافت المنخفض (السكون ).

    - إغماض جرس : انخفاض الصوت .

    - المشيح : فارس يقظ يتقدم و قد احتاط بما وراء ظهره .

    - يهوي : ينقض و يضرب .

    - عامل رمح : أعلاه .

    - مليح :فارس حذر يتقي الطعنات .

    - السنان : حديدة الرمح ، جمعها أسنة .

    - ترس: قطعة من الفولاذ تحمل للوقاية من السيف .

    - تصف العين : تتخيل .

    - يغتلي ارتيابي : يزداد شكي .

    - تتقراهم : تتحسسهم ، أي يلمسهم ليرى أصور مرسومة هم أم أشخاص أحياء يتحاربون ؟

    - الجوب :الترس ، الفتحة الواسعة في الجبل .

    - أرعن : الجبل ذو النتوءات الشاخصة . والأرعن : البناء الغليظ العالي

    - جلس الغليظ المرتفع من كل شيء

    - يتظنّى: يعمل فيه الظن أو الشك .

    - بز : نزع ، أخذ . استل : نزع ،أخذ .

    - الديباج : الحرير الغليظ ، الاإستبرق.

    - الدمقس :الحرير الأبيض الناعم .

    - مشمخر : ضخم و عالي .

    - رضوى : اسم جبل يقع بين المدينة و ينبع .

    - ضاحين : بارزين للشمس في وقت الضحى .

    - حسرى :متلهفين .

    - الحوّ : احمرار يضرب إلى سواد في الشفة.

    - اللعس : سواد يعلوشفة المرأة البيضاء.

    - الخنس : المتأخرون ،والكواكب الخنس هي التي تظهر للناظر و تختفي

    - أراد بالتعزي و التأسي : السلوان وتخفيف الحزن .
    وأخيرا أرجوا ان يكون الموضوع قد نال إعجابكم .
    ولا تبخلونا بردودكم التشجيعية .
    وتقبلوا تحياتي .

      الوقت/التاريخ الآن هو 2024-05-10, 22:13